بيت الحب

بيت الحب


 
الرئيسيةبوابه منزل الحببحـثالتسجيلدخول
» كتاب حيل سحريه على فراش الزوجيه ,تحميل كتاب حيل سحريه ,كتاب للمتزوجين فقطالسبت ديسمبر 14, 2013 7:45 pmمن طرفdi lavegaa » هل لبس الثياب السوداء، عند الحداد من السنةالإثنين مارس 18, 2013 3:29 amمن طرفعيون مصريه » سورة البقرة كاملة بصوت القارئ صلاح بو خاطر الأحد مارس 17, 2013 5:14 amمن طرفعيون مصريه » لا تصدقوا هذا الكلام كلام فى الحبالأحد مارس 17, 2013 5:10 amمن طرفعيون مصريه » حصريا برنامج مراقبة المنازل والمكاتب ™ iSpy 4.1.7.0 الأحد مارس 17, 2013 5:06 amمن طرفعيون مصريه » مجموعة مميزة من الفرش للفوتوشوبالأحد مارس 17, 2013 5:05 amمن طرفعيون مصريه » ساوثامبتون يخمد انتفاضة ليفربول ليعيد الأمان لآرسنالالأحد مارس 17, 2013 5:04 amمن طرفعيون مصريه » وكيله: سانشيز لم يتفق مع الإنترالأحد مارس 17, 2013 5:02 amمن طرفعيون مصريه » صور قطط اموراتالأحد مارس 17, 2013 5:00 amمن طرفعيون مصريه » ليش السوداني ياخذ ثلاث حريمالأحد مارس 17, 2013 4:59 amمن طرفعيون مصريه

شاطر | 
 

 فتاوى نسائية رمضانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاصيلة
ضيف جديد


عدد المساهمات : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: فتاوى نسائية رمضانية    الخميس سبتمبر 01, 2011 11:35 pm





س1: ما حكم تأخير قضاء الصوم إلى ما بعد رمضان
القادم؟

ج1: من أفطر في رمضان لسفر أو مرض أو نحو ذلك فعليه أن يقضي قبل رمضان
القادم ما بين الرمضانين محل سعة من ربنا عز وجل. فإن أخره إلى ما بعد رمضان القادم
فإنه يجب عليه القضاء ويلزمه مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم، حيث أفتى به جماعة
من أصحاب النبي صلى
الله عليه وسلم. والإطعام نصف صاع من قوت البلد وهو كيلو
ونصف الكيلو تقريباً من تمر أو أُرز أو غير ذلك . أما إن قضى قبل رمضان القادم فلا
إطعام عليه.
[الشيخ ابن باز -رحمه الله]


س2:
منذ عشر سنوات تقريباً كان بلوغي من خلال إمارات البلوغ المعروفة، غير أنني في
السنة الأولى من بلوغي أدركت رمضان ولم أصمه فهل يلزمني الآن قضاءُه؟ وهل يلزمني
زيادة على القضاء كفارة؟

ج2 : يلزمك القضاء لذلك الشهر الذي لم تصوميه مع التوبة
والاستغفار، وعليك مع ذلك إطعام مسكين لكل يوم مقداره نصف صاع من قوت البلد من
التمر أو الأرز أو غيرهما إذا كنت تستطيعين. أما إن كنتِ فقيرة لا تستطيعين فلا شيء
عليكِ سوى الصيام.
[الشيخ ابن باز -رحمه
الله]



س3: إذا طهرت النفساء قبل الأربعين هل تصوم وتُصلي أم لا؟
وإذا جاءها الحيض بعد ذلك هل تفطر؟ وإذا طهرت مرة ثانية هل تصوم وتُصلي أم
لا؟

ج3: إذا طهرت النفساء قبل تمام الأربعين وجب عليها الغُسل والصلاة وصوم
رمضان وحلت لزوجها. فإن عاد عليها الدم في الأربعين وجب عليها ترك الصلاة والصوم
وحرمت على زوجها في أصح قولي العلماء وصارت في حكم النُفساء حتى تطهر أو تكمل
الأربعين. فإذا طهرت قبل الأربعين أو على رأس الأربعين اغتسلت وصلت وصامت
وحلت لزوجها. وإن استمر معها الدم بعد الأربعين فهو دم فساد لا تدع من أجله
الصلاة ولا الصوم بل تُصلي وتصوم في رمضان وتحل لزوجها كالمستحاضة، وعليها أن
تستنجي وتتحفظ بما يُخفف عنها الدم من القطن أو نحوه وتتوضأ لوقت كل صلاة لأن النبي
صلى الله عليه وسلم أمر المستحاضة بذلك إلا إذا جاءتها الدورة الشهرية، أعني الحيض
فإنها تترك الصلاة.

[الشيخ ابن باز -رحمه
الله]




س4: هل يجوز تأخير غُسل الجنابة إلى طلوع الفجر؟ وهل يجوز
للنساء تأخير غُسل الحيض أو النُفساء إلى طلوع الفجر
؟
ج4: إذا رأت المرأة الطهر
قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم ولا مانع من تأخير الغُسل إلى بعد طلوع الفجر، ولكن
ليس لها تأخيره إلى طلوع الشمس. ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يُدرك صلاة
الفجر مع الجماعة.

[الشيخ ابن باز -رحمه
الله]



س5: ماذا على الحامل أو المرضع إذا أفطرتا في رمضان؟ وماذا
يكفي إطعامه من الأرز؟

ج5: لا يحل للحامل أو المرضع أن تفطر في نهار رمضان إلا
لعذر، فإن أفطرتا لعذر وجب عليهما قضاء الصوم لقوله تعالى في المريض: { وَمَنْ
كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ }. [البقرة: 184]
وهما بمعنى المريض. وإن كان عذرهما الخوف على المولود فعليهما مع القضاء إطعام
مسكين لكل يوم من البر أو الأرز أو التمر أو غيرها من قوت الآدميين وقال بعض
العلماء ليس عليهما سوى القضاء على كل حال لأنه ليس في إيجاب الإطعام دليل من
الكتاب والسنة والأصل براءة الذمة حتى يقوم الدليل على شغلها وهذا مذهب أبي حنيفة
وهو قوي.

[الشيخ ابن عثيمين -رحمه
الله]





س6: امرأة وضعت في رمضان ولم تقض بعد رمضان لخوفها على
رضيعها ثم حملت وأنجبت في رمضان القادم. هل يجوز لها أن توزع نقوداً بدل
الصوم؟

ج6: الواجب على هذه المرأة أن تصوم بدل الأيام التي أفطرتها ولو بعد
رمضان الثاني، لأنها إنما تركت القضاء بين الأول والثاني لعذر ولا أدري هل يشق
عليها أن تقضي في زمن الشتاء يوماً بعد يوم، وإن كانت ترضع فإن الله يقويها على أن
تقضي رمضان الثاني فإن لم يحصل لها فلا حرج عليها أن تؤخره إلى رمضان
الثاني.

[الشيخ ابن عثيمين -رحمه
الله]



س7: تعمد بعض النساء إلى أخذ حبوب في رمضان لمنع الدورة
الشهرية - الحيض - والرغبة في ذلك حتى لا تقضي فيما بعد. فهل هذا جائز؟ وهل في ذلك
قيود حتى لا تعمل بها هؤلاء النساء؟

ج7: الذي أراه في هذه المسألة ألا تفعله
المرأة وتبقى على ما قدره الله عز وجل وكتبه على بنات آدم فإن هذه الدورة الشهرية
لله تعالى حكمة في إيجادها هذه الحكمة تُناسب طبيعة المرأة فإذا منعت هذه العادة
فإنه لا شك يحدث منها رد فعل ضار على جسم المرأة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم
" لا ضرر ولا ضرار " هذا بغض النظر عما تُسببه هذه الحبوب من أضرار على الرحم كما
ذكر ذلك الأطباء فالذي أرى في هذه المسألة أن النساء لا يستعملون هذه الحبوب والحمد
لله على قدره وحكمته إذا أتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاة وإذا طهرت تستأنف
الصيام والصلاة وإذا انتهى رمضان تقضي ما فاتها من الصوم.

[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله]




س8: أنا فتاة أبلغ
من العمر 25 سنة ولكن منذ صغري إلى أن بلغ عمري 21 سنة وأنا لم أصم ولم أصلِ
تكاسلاً ووالديَّ ينصحانني ولكن لم أبال. فما الذي يجب عليَ أن أفعله؟ علماً
أن الله هداني وأنا الآن أصوم ونادمة على ما سبق؟

ج8: التوبة تهدم ما قبلها
فعليكِ بالندم والعزم والصدق في العبادة والإكثار من النوافل من صلاة في الليل
والنهار وصوم تطوع وذكر وقراءة قرآن ودعاء و الله يقبل التوبة من عبادة ويعفو ويعفو
عن السيئات.

[الشيخ ابن باز رحمه
الله]



س9: عادتي الشهرية تتراوح ما بين سبعة إلى ثمانية أيام وفي بعض
الأحيان في اليوم السابع لا أرى دماً ولا أرى الطهر. فما الحكم من حيث الصلاة
والصيام والجماع؟

ج9: لا تعجلي حتى ترى القصة البيضاء التي يعرفها النساء وهيَ
علامة الطهر، فتوقف الدم ليس هو الطهر وإنما ذلك برؤية علامة الطهر وانقضاء المدة
المعتادة.

[الشيخ ابن باز -حمه
الله]




س10: ما حُكم خروج الصفار أثناء النفاس وطوال الأربعين
يوماً هل أصلي وأصوم؟

ج10: ما يخرج من المرأة بعد الولادة حُكمه كدم النفاس سواء
كان دماً عادياً أو صفرة أو كدرة لأنه في وقت العادة حتى تتم الأربعين. فما بعدها
إن كان دماً عادياً ولم يتخلله انقطاع فهو دم نفاس وإلا فهو دم استحاضة أو
نحوه.

[الشيخ ابن باز -رحمه
الله]




س11: هل يجوز لي أن أقرأ في كتب دينية ككتب التفسير وغيرها
وأنا على جنابة وفي وقت العادة الشهرية؟

ج11: يجوز قراءة الجُنب والحائض في كُتب
التفسير وكُتب الفقه والأدب الديني والحديث والتوحيد ونحوها وإنما منع من قراءة
القرآن على وجه التلاوة لا على وجه الدعاء أو الاستدلال ونحو ذلك.

[الشيخ ابن باز -رحمه الله]



س12: ما حُكم الدم الذي يخرج في غير أيام الدورة
الشهرية؟ فأنا عادتي في كل شهر من الدورة هيَ سبعة أيام ولكن في بعض الأشهر يأتي
خارج أيام الدورة ولكن بنسبة أقل جداً وتستمر معي هذه الحالة لمدة يوم أو يومين فهل
تجب عليَ الصلاة والصيام أثناء ذلك أم القضاء؟

ج12: هذا الدم الزائد عن العادة
هو دم عرق لا يُحسب من العادة فالمرأة التي تعرف عادتها تبقى زمن العادة لا تُصلي
ولا تصوم ولا تمس المصحف ولا يأتيها زوجها في الفرج فإذا طهرت وانقطعت أيام عادتها
واغتسلت فهيَ في حُكم الطاهرات ولو رأت شيئاً من دم أو صفرة أو كدره فذلك استحاضة
لا تردها عن الصلاة ونحوها.

[الشيخ ابن باز -رحمه
الله]



س13: عندما كنت صغيرة في سن الثالثة عشرة صُمت رمضان وأفطرت
أربعة أيام بسبب الحيض ولم أخبر أحداً بذلك حياءً والآن مضى على ذلك ثمان سنوات
فماذا أفعل؟

ج13: لقد أخطأتِ بترك القضاء طوال هذه المدة فإن هذا شيء كتبه الله
على بنات آدم ولا حياء في الدين فعليكِ المبادرة بقضاء تلك الأيام الأربعة ثم عليكِ
مع القضاء كفارة وهيَ إطعام مسكين عن كل يوم وذلك نحو صاعين من قوت البلد الغالب
لمسكين أو مساكين.

[الشيخ ابن باز -رحمه
الله]



س14: امرأة جاءها دم أثناء الحمل قبل نفاسها بخمسة أيام
في شهر رمضان، هل يكون دم حيض أو نفاس؟ وماذا يجب عليها؟

ج14: إذا كان الأمر كما
ذكر من رؤيتها الدم وهي حامل قبل الولادة بخمسة أيام، فإن لم تر علامة على قُرب
الوضع كالمخاض وهو الطلق فليس بدم حيض ولا نفاس بل دم فساد على الصحيح وعلى
ذلك لا تترك العبادات بل تصوم وتُصلي وإن كان مع هذا الدم أمارة من أمارات قرب وضع
الحمل من الطلق ونحوه فهو دم نفاس تدع من أجله الصلاة والصوم ثم إذا طهرت منه بعد
الولادة قضت الصوم دون الصلاة.

[اللجنة الدائمة
للإفتاء]



س15: فتاة بلغ عمرها اثنى عشر أو ثلاثة عشر عاماً ومر عليها
شهر رمضان المبارك ولم تصمه. فهل عليها شيء أو على أهلها؟ وهل تصوم وإذا صامت فهل
عليها شيء؟

ج 15: المرأة تكون مكلفة بشروط، الإسلام والعقل والبلوغ ويحصل البلوغ
بالحيض أو الاحتلام نبات شعر خشن حول القبل أو بلوغ خمسة عشر عاماً فهذه الفتاة إذا
كانت قد توافرت فيها شروط التكليف فالصيام واجب عليها ويجب عليها قضاء ما تركته من
الصيام في وقت تكليفها وإذا اختل شرط من الشروط فليست مكلفة ولا شيء
عليها.

[اللجنة الدائمة للإفتاء]



س16: هل
للمرأة إذا حاضت أن تفطر في رمضان وتصوم أياماً مكان الأيام التي أفطرتها؟

ج16:
لا يصح صوم الحائض و لا يجوز لها فعله فإذا حاضت أفطرت وصامت أياماً مكان الأيام
التي أفطرتها بعد طهرها.

[اللجنة الدائمة
للإفتاء]




س17: إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم
هذا اليوم ويُعتبر يوماً لها أم عليها قضاء ذلك اليو
م؟
ج17: إذا انقطع الدم منها
وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن
أصبح الصبح ، أما إذا لم ينقطع إلا بعد تبين الصبح فإنها تمسك ذلك اليوم ولا يجزئها
بل تقضيه بعد رمضان.

[الشيخ ابن باز رحمه
الله]



س18: رجل جامع زجته بعد أذان الفجر بعد ما نوى الإمساك
مرتين في كل يوم مرة علماً بأن زوجته كانت راضية بذلك ، وقد مضى على هذه القصة أكثر
من خمس سنوات فما الحكم؟

ج18: على الزوج قضاء اليومين المذكورين وعليه كفارة
الجماع في نهار رمضان مثل كفارة الظهار وهي عنق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين
متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً، وعلى زوجته مثل ذلك لأنها موافقة له
عالمة بالتحريم.

[الشيخ ابن باز رحمه
الله








[size=24]فتاوى رمضانية للشيخ بن عثيمين رحمه الله

س 1- هل لقيام رمضان
عدد معين أم لا؟

ج 1 -ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب, فلو أن
الإنسان قام الليل كله فلا حرج, ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين ركعة فلا حرج, ولكن
العدد الأفضل ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث
عشرة ركعة, فإن أم المؤمنين عائشة سُئلت: كيف كان النبي يصلي في رمضان؟ فقالت: لا
يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة, ولكن يجب أن تكون هذه الركعات على
الوجه المشروع, وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع والسجود والقيام بعد الركوع
والجلوس بين السجدتين, خلاف ما يفعله الناس اليوم, يصليها بسرعة تمنع المأمومين أن
يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه, والإمامة ولاية, والوالي يجب عليه أن يفعل ما هو أنفع
وأصلح. وكون الإمام لا يهتم إلا أن يخرج مبكراً هذا خطأ, بل الذي ينبغي أن يفعل ما
كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله من إطالة القيام والركوع والسجود والقعود حسب
الوارد, ونكثر من الدعاء والقراءة و التسبيح وغير ذلك.




[b]
س 2 - بعض الأشخاص يأكلون
والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان, فما هي صحة صومهم؟

ج 2 - إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر
يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب.
أما إذا كان
يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هو الواقع في هذه الأزمان فإن له أن يأكل و
يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان




س 3 - ما هو السفر المبيح للفطر ؟

ج 3 - السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو (83 )كيلو ونصف تقريباً ومن
العلماء من لم يحدد مسافة للسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر, ورسول الله
-عليه الصلاة والسلام- كان إذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة والسفر المحرم ليس
مبيحاً للقصر والفطر لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة, وبعض أهل العلم لا يفرق بين
سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله.





س 4 - خروج الدم من الصائم هل يفطر؟
ج
4 - النزيف الذي يحصل على الأسنان لا يؤثر على الصوم ما دام يحترز من ابتلاعه ما
أمكن, لأن خروج الدم بغير إرادة الإنسان لا يعد مفطراً ولا يلزم من أصابه ذلك أن
يقضي, وكذلك لو رعف أنفه واحترز ما يمكنه عن ابتلاعه فإنه ليس عليه في شيء ولا
يلزمه قضاء.





س 5- ما حكم استعمال الصائم الروائح العطرية في
نهار رمضان؟

ج 5- لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان وأن يستنشقها إلا
البخور لا يستنشقه لأن له جرماً يصل إلى المعدة وهو الدخان.


[ملاحظة: المرأة يحرّم عليها وضع العطر الذي
يشمّه الرجل الأجنبي]






س 6 - هل يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها في
الفراش وهو في رمضان؟

ج 6 - نعم يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها وهو
صائم ,سواء في رمضان أو في غير رمضان, ولكنه إن أمنى من ذلك فإن صومه يفسد, فإن كان
في نهار رمضان لزمه إمساك بقية اليوم ولزمه قضاء ذلك اليوم, وإن كان في غير رمضان
فقد فسد صومه ولا يلزمه الإمساك لكن إذا كان صومه واجباً وجب عليه قضاء ذلك اليوم
وإن كان صومه تطوعا فلا قضاء عليه.





س 7 - يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: ((تسحروا
فإن في السحور بركة)). فما المقصود ببركة السحور؟

ج 7- بركة السحور
المراد بها البركة الشرعية و البركة البدنية, أما البركة الشرعية منها امتثال أمر
الرسول -عليه الصلاة والسلام- والاقتداء به وأما البركة البدنية فمنها تغذية البدن
وتقويته على الصوم.





س 8- ما حكم المسلم الذي مضى عليه أشهر من رمضان
يعني سنوات عديدة بدون صيام مع إقامة بقية الفرائض وهو بدون عائق عن الصوم أيلزمه
القضاء إن تاب؟

ج 8 - الصحيح أن القضاء لا يلزمه إن تاب لأن كل عبادة
مؤقتة بوقت إذا تعمد الإنسان تأخيرها عن وقتها بدون عذر فإن الله لا يقبلها منه,
وعلى هذا فلا فائدة من قضائه ولكن عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ويكثر من العمل
الصالح ومن تاب تاب الله عليه.






س9- المريض مرضا مستمرا ماذا يفعل؟
ج
9 - إذا كان المريض بمرض يرجى برؤه فإنه يقضي ما فاته أثناء مرضه, وأما إذا كان
مريضاً لا يرجى برؤه فإنه يطعم عن كل يوم مسكينا ربع صاع من البر أو نصف صاع من
غيره أما إذا قال له الطبيب إن صومك يضرك في أيام الصيف فنقول له يصوم ذلك في أيام
الشتاء, وهذا تختلف حاله عن الذي يضره الصوم دائما والله أعلم .






س 10 - ما حكم من جامع امرأته في نهار رمضان؟

ج 10 - إن كان ممن يباح له الفطر ولها كما لو كان مسافرين فلا بأس في
ذلك حتى وإن كانا صائمين, أما إذا كان مما لا يحل له الفطر فإنه حرام عليه وهو آثم
وعليه مع القضاء عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام
ستين مسكيناً وزوجته مثله إن كانت مطاوعة أما إن كانت مكرهة فلا شيء عليها.






س 11 - من عجز عن الصوم لكبر أو به مرض مزمن قد
يصعب علاجه فماذا علي
ه؟

ج 11 - من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى
زواله لم يجب عليه الصوم ووجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكيناً مما يطعم الناس من
البُر أو غيره.






س12 - إذا احتلم الصائم في نهار الصوم من رمضان
فما حكم صومه؟

ج12 - إذا احتلم الصائم في نهار الصوم لم يضره لأنه بغير
اختياره. والنائم مرفوع عنه القلم.






س13- النظر إلى النساء والأولاد المُرد هل يؤثر
على الصيام؟

ج13- نعم كل معصية فإنها تؤثر على الصيام، لأن الله تعالى
إنما فرض علينا الصيام للتقوى: (( يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب
على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)) وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( من لم يدع قول
الزور والجهل والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه) وهذا الرجل الذي ابتلي
بهذه البلية نسأل الله أن يعافيه منها هذا لاشك أنه يفعل المحرم فإن النظر سهم من
سهام إبليس والعياذ بالله، كم من نظرة أوقعت صاحبها البلايا فصار والعياذ بالله
أسيراً لها كم من نظرة أثرت على قلب الإنسان حتى أصبح أسيراً في عشق الصور، ولهذا
يجب على الإنسان إذا ابتلي بهذا الأمر أن يرجع إلى الله عز وجل بالدعاء بأن يعافيه
منه، وأن يعرض عن هذا ولا يرفع بصره إلى أحد من النساء أو أحد من المرد وهو مع
الاستعانة بالله تعالى واللجوء إليه وسؤال العافية من هذا الداء سوف يزول عنه إن
شاء الله تعالى.







وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف
الأنبياء والمرسلين سيدنا محمداً وعلى آله وصحبه
آجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة بكل فخر
ضيف جديد


عدد المساهمات : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى نسائية رمضانية    الجمعة سبتمبر 02, 2011 7:23 am

جزاك الله خير الدارين حبيبتي الاصيلة على هده المعلومات الرائعة والمهمة لكل امراة
تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين الروح
ضيف جديد


عدد المساهمات : 10
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى نسائية رمضانية    الخميس سبتمبر 08, 2011 10:31 pm

شكرا لك غاليتي على الآحكام
بارك الله فيك و جزآك كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عقد الماس
ضيف جديد
avatar

عدد المساهمات : 7
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى نسائية رمضانية    السبت يناير 14, 2012 12:43 am



يعطيك العافيه وكتب لكى الاجر
وجعل ماتقدمينه بموازين حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزف الحروف
عضو فى البيت مجتهد
عضو فى البيت مجتهد


عدد المساهمات : 215
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى نسائية رمضانية    الأربعاء فبراير 29, 2012 10:12 pm

جزاك الله خير
وبارك الله فيك واثابك
وجعلها في موازين صالح الاعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الأصيل
ضيف جديد


عدد المساهمات : 14
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى نسائية رمضانية    الأربعاء مارس 14, 2012 10:28 pm

بوركت وسلمت تلك الأيادي المبدعة
على المجهود الرائع والكبير
ولا حرمنا تلك البصمة الساحرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزف الحروف
عضو فى البيت مجتهد
عضو فى البيت مجتهد


عدد المساهمات : 215
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى نسائية رمضانية    الجمعة أبريل 27, 2012 5:21 pm


بارك الله فيك
وجزاك الله خير واثابك
وجعله الله في موازين اعمالك الصالحة
دمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elA_M7Md
ضيف جديد
avatar


ذكر عدد المساهمات : 24
السٌّمعَة : 0
دولتي :
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 29/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى نسائية رمضانية    الأحد أبريل 29, 2012 1:19 pm

شكرآ لك ع الفتاوى
وإن شاء الله كل النساء تستفيد منها
بوركتي اختي الكريمه
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فتاوى نسائية رمضانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الحب :: بيتك الاسلامى :: فتاوى بيت العيله الاسلامى-

مواضيع ذات صلة